تعرف على مفهوم ال CPA وطرق العمل عليه!


تعرف على مفهوم ال CPA وطرق العمل عليه!



ماهو ال CPA؟ 

 مفهوم ال CPA هو إختصار لمعنى cost per action  أى الدفع مقابل كل  حدث  تقوم بعمله ويسمى أيضا  cost per
وبمعنى  عروض ال acquisition.

ويعتبر مصطلح ال ( CPL ) هو الدفع مقابل ادخال ايميل ، او التسجيل في موقع ما ادخال رقم الهاتف   cost per lead  بمعنى الدفع مقابل كل تسجيل. كما يسمي  Cost per install هو القيام بتنزيل تطبيق او تحميل برنامج .

وهذه الانواع من العروض غالبا تعطى نسبة ثابتة اي مبلغ معين مثلا 6 دولار لكل عملية تسجيل او 3 دولار مقابل كل  تحميل لبرنامج. 

وتوجد مواقع  تاخذ الشريك التابع "Affiliate marketing" وتكون العلاقه هنا مع الشركة مباشرتا وتعطي في الغالب عمولات مثلا  قد تصل الى% 10 مقابل كل عملية شراء.  ،

 اما ال CPA تكون من خلال طرف ثالث تسمى شبكات ال  CPA .

 كيف يعمل ال  CPA

يعتبر ال CPA هو حلقة الوصل بين المعلن  والناشرعن طريق طرف ثالث " شبكة التسويق بالعمولة" اي أن تبحث هذه الشبكات عن المعلنيين والناشرين وتقوم باخذ الاعلان  من المعلن بمبلغ معين مثلاً 5 دولار. وتقوم بإعطائه  للناشر ب 3 دولار وبذلك تكون  شبكات ال  CPA قد حققت ربح 2 دولار عن كل عملية قام  بعملها الناشر . وفى الغالب تكون نسبة مئوية حسب الاتفاق بين المعلن والشبكة .

 شبكات ال  CPA تضمن حق المعلن والناشر فهي تقوم بتتبع الحملات الاعلانية  لتتحقق من أن هل هذه التحويلات صحيحة أم وهمية و ترى أحيانا أن الشبكات لاتقوم بالدفع للناشر لأن هناك قد توجد تسجيلات غير شرعية وبهذا تضمن الشبكه حق المعلن وقد تقوم الشبكه بالدفع لك في وقت قد يكون المعلن لم يدفع لها بعد أوربما لن يدفع لها.

 وبذلك تكون قد ضمنت حق الناشر ، فهي تعتبر وسيلة ضمان للطرفين لذلك لن يعطيك المعلنيين عروض بطريقة مباشرة الا اذا كانت شبكة مضمونة ، أم عن طريقة إحضار العروض من شبكة ووضعها في شبكة لذلك غير ممكن لان الشبكات لن تقبل بذلك وترى ذلك جلياً في طرق تسويق العروض المسموح بها.

 ماهي انواع؟

تعتبر  شبكات ال CPA  اغلبها تعمل بنفس الطرق يختلف نظام التتبع ولكن اغلب الشبكات تتجه الى نوع مخصص من العروض فبعض الشبكات تركز على تسويق عروض الموبايل ، وشبكات اخرى تركز على تسويق تحميل التطبيقات ، شبكات لتسويق عروض الشراء وغيرها ، ولكن لدينا نوع اخر من الشبكات وهي الشبكات التي تقوم على نظام قفل المحتوى .


ماهو نظام قفل المحتوى

هذه  الشبكات تستطيع أن تكسب ملايين الدولارات فهى  تقدم للناشرين  كود معين يقوم باضافته الي موقعه لقفل الموقع بحيث لا
 بيستطيع  احد رؤية المحتوى حتى يقوم بالاشتراك باحد العروض وهنا نرى ان هناك اشخاص قاموا بعمل مواقع
مخصصة لقفل المحتوى ورفعوا عليها اما ادروات ضرورية او تبطبيقات ، او افلام وكتب نادرة وقاموا بقفلها  وعندما
يرغب احد فى الحصول علىها يكون مجبرا على الاشتراك بالعروض و يكون الدفع هنا جيد جداً .


لماذا يجب عليك تعلم جميع هذه الامور الهامه؟



يعتقد  البعض  انها أمور صعبه ومحبطه ولكن مع الايام  واللمامك بها واتقانها ستجد انها  مفيدة جداً لتعتبر إنها الخطوه الاولى للدخولك لهذا المجال  وإذا اتقنت مااشير لك افي الاعلى لن تكون لديك أى مشكلة في انك تقوم بالتروجع و تقديم كورسات لصالحك .


ليست هناك تعليقات